كيف حدث ذلك ؟؟  

June 19, 2006

قصة قصيرة أعجبتني جداً لإسحاق عزيموف الكاتب الأمريكي المعروف ، صراحة جعلتني أبتسم في هذا اليوم المغبر لعلها تعجبك

كيف حدث ذلك ؟؟

راح أخي يملي عليّ مستخدما أفضل أساليبه الخطابية، وهو الأسلوب الذي تتشبث الجماهير بكلماته
قال: في البداية، وبالضبط قبل خمسة عشر بليون سنة وشهرين، حدث انفجار عظيم والكون __ولكنني توقفت عن الكتابة قائلا بارتياب:قبل خمسة عشر بليون سنة؟قال: تماما. .. لقد أُوحي إليّ بذلكقلت: إنني لا أشك في الوحي الذي يأتيك ( وهذا خير لي ، فهو أصغر مني بثلاث سنوات، ولكنني لا أحاول الشك في وحيه، ولا يستطيع أحد غيري أن يفعل ذلك، وإلا فالويل له.‎) ولكن هل ستقوم بإملاء قصة الخليقة كاملة عبر فترة خمسة عشر بليون سنة؟ ؟
فقال أخي:  نعم، يتحتم عليّ ذلك، فهذا هو الزمن الذي استغرقته الخليقة. وأنا احتفظ به كله هنا ،، وضرب بيده على جبهته، :  وكل ذلك استنادا إلى أعلى المراجع.
وعند ذاك كنت قد وضعت قلمي المعدني جانبا قائلا: وهل تعرف ثمن ورق البردي اللازم ؟"ماذا؟" (قد يُوحى إليه ولكنني غالبا ما كنت ألاحظ أن الوحي لا يتضمن مسائل تافهة مثل ثمن ورق البردي) فقلت: افترض أنك تصف مليون سنة من الحوادث في كل رزمة من ورق البردي. هذا يعني أن عليك أن تملأ خمس عشرة رزمة. وسيتحتم عليك أن تتكلم وقتا طويلا لملئها وتعلم أنك ستتلعثم بعد مدة. وسيتحتم عليّ أن أكتب ما فيه الكفاية لملء تلك الرزم وستتفسخ أصابعي. وحتى لو كنت أستطيع أن أدفع ثمن كل ورق البردي ذاك، وحتى لو بقي صوتك صحيحا وأصابعي قوية، فمن الذي يستنسخ كل ذلك؟ علينا أن نحصل على ضمان لتوفير مائة نسخة قبل أن نتمكن من النشر، وبدون ذلك من أين نحصل على حقوق التأليف ؟فأطرق أخي هنيهة، وقال:هل ترى أنني ينبغي أن أختصر؟قلت:كثيرا، إذا أردت له أن يصل إلى الجهور.قال: ماذا تقول بمائة عام؟قلت: ماذا تقول بستة أيام؟قال مرتعبا: إنني لا أستطيع أن أضغط قصة الخليقة كلها بستة أيام.قلت: هذا جميع ما لدي من ورق البردي. فماذا تقول؟قال:  آه، حسنا. وراح يملي عليّ مرة ثانية، : في البدء ــ هل ينبغي أن تكون ستة أيام، يا هارون؟: قلت بإصرار:  ستة أيام، يا موسى !!؟

Facebook Comments

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips