إتجـــاه المـــرج  

May 26, 2007


الفيلم التسجيلي (إتجــــاه المــرج) للأخ والصديق كريــم الشنــاوي هو مشروع تخرجه وزملائه من كلية الإعلام لهذا العام ، بعد محاولات حثيثة من قبل كريم لحملي على مشاهدة الفيلم وإبداء رأيي النكرة وغير المفيد فيه ، وبعد تقصير وإهمال مني ، شاهدت الفيلم .... ليس لدي ما أقوله صراحة غير أني أتمنى أن أملك موهبة الشعر الكافية لمدح موهبة وأداء صانعي الفيلم وبالخصوص كريم .. كنت في قمة الاستمتاع وأنا أشاهد هذه القطعة الفنية ، بساطة العمل هي عامل جذبه الأول .

الفيلم يحكي عن "تامر عبدالعزيز" الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي يستقل الميتـرو باتجاه المرج كل يوم من جامعته وحتى منزله ، مع تامر وفي كل محطـة على طريقه نرتحل في خواطره ، وكلها تدور عما تمثله رحلة الميتـرو له من اختلاف بين عالم وعالم وألف عالم ، كلها عوالم داخل مصـر ، يفرقها ويحددها شارع مرة ، وحائط مرة ، وألف وجه عابس يبحث عن لقمة العيش ألف مرة ومرة ، يدور حول الاختلاف الطبقي الذي صنعناه واخترناه كي يحدد ويصنع نظرتنا للآخر ، ونسينـا أو تناسينا أننا في النهاية كلنا بشـــر!! كل هذا في عشر دقائق ، هي مدة الفيلم ومدة الرحلة التي يقضيها تـامر في الميترو يومياً ...

حول هذا يدور الفيلم ، الرائع في نصـه وتصويره وموسيقاه ومونتاجه والأهم في إخراجه ... أحببت أن أكتب عن الفيلــم وبتفصيل أكبر ، لكني لم أجد مايكفي من الكلمات لوصفه ، وأرى ألا شيء يفي مشاهدته ... عامة يبقى أن أقول أنه من دواعي الشرف والسرور أن أكون صديق الفنان (كريـم الشنــاوي)

ملاحظة هامة :

يمكنكم مشاهــدة الفيلم من هنـــــا

الغلاف وبوستـر الفيـلم تصميم الرائع محمد عز الدين صاحب مدونة (بيت العـز) مجهود متميز من فنـان آخـر يستحق الثنــاء ..

Facebook Comments

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips