نفديـك يا زعيـــــم  

May 27, 2007


هذه الأيام من المشاهـد التي لفتت نظري في نشرات الأخبار هو مظاهرات وتجمعات كبيرة في سورية تأييدا ومبايعةً للرئيس السوري بشـار الأسد في الاستفتاء حول تجديد ولايته لفترة رئاسيـة جديدة ، أمر طبيعي ومنطقي تبعا لقواعد فيزياء القمع والطغيان وغياب العقل والنفاق في عالمنا العربي .. ربما هو أمر مبكي أن تعتاد هذه المشاهد المبتذلة والرخيصة ، مجموع من الأبقار المسيرة وطبالي الزفة كما نقول ، يهتفون بأنه بالروح والدم سيتم فداء الرئيس المعظم .. روح من ودم من ؟ لم يكن هناك أي تحديد ...

لست من أعداء الرئيس الشاب بشـار الأسد بل على العكس تماماً ، إعجابي به وبما يمثله اللحظة يشبه إعجاب مراهقة حمقاء بمطرب شبابي أحمق - خاصة إن كان من أرباب السوابق !! - لكني أكثر إعجاباً وتعلقاً بقيمة الديمقراطية وبمعنى الحرية !! لا يمكن أن يكون ما يجري صحيحاً في عالمنا العربي .. إن الصورة الخاطئة التي أقنعنا بها عن الديمقراطية ، وعن ممارساتها المبتذلة والرخيصة حاملة شعار 99,99% ، هذه الممارسات التي لم تعد تقنع حتى والدتي البسيطة .. بالتأكيد وكنوع من الموضوعية والديمقراطية سأطرح سؤالاً : أليس من حق هذه الجموع المحبة والمؤيدة لسياساة السيد الرئيس المفدى أن تخرج إعلانا ً لتأيده ومبايعته في مظهر حضاري وبتعبير ديمقراطي ؟؟ بالتأكيد من حقها طبعا !! ولكن أن خرج من يرفضونه ويعارضونه أيضاً بهذا الشكل !!

قرأت مرة في مقــال رائع وبسيط في جريدة المصري اليوم ، أن ما يقدم لنا في مصر وفي العالم العربي هو عبارة عن منتج تجريبي غير كامل للديمقراطية .. Demo كما يقال على برامج الكومبيوتر غير المكتملة ، كما هو الحال في كافة أوجه حياتنا في العالم العربي وفي مصـر أيضاً .. للأسف التعبير في قمة الصحة والصواب .. الخوف أن تظهر لنا عبارة النهاية الشهيرة دون أن نحصل على كافة حقوقنا .. Game Over !!!

Links to this post

إتجـــاه المـــرج  

May 26, 2007


الفيلم التسجيلي (إتجــــاه المــرج) للأخ والصديق كريــم الشنــاوي هو مشروع تخرجه وزملائه من كلية الإعلام لهذا العام ، بعد محاولات حثيثة من قبل كريم لحملي على مشاهدة الفيلم وإبداء رأيي النكرة وغير المفيد فيه ، وبعد تقصير وإهمال مني ، شاهدت الفيلم .... ليس لدي ما أقوله صراحة غير أني أتمنى أن أملك موهبة الشعر الكافية لمدح موهبة وأداء صانعي الفيلم وبالخصوص كريم .. كنت في قمة الاستمتاع وأنا أشاهد هذه القطعة الفنية ، بساطة العمل هي عامل جذبه الأول .

الفيلم يحكي عن "تامر عبدالعزيز" الطالب بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي يستقل الميتـرو باتجاه المرج كل يوم من جامعته وحتى منزله ، مع تامر وفي كل محطـة على طريقه نرتحل في خواطره ، وكلها تدور عما تمثله رحلة الميتـرو له من اختلاف بين عالم وعالم وألف عالم ، كلها عوالم داخل مصـر ، يفرقها ويحددها شارع مرة ، وحائط مرة ، وألف وجه عابس يبحث عن لقمة العيش ألف مرة ومرة ، يدور حول الاختلاف الطبقي الذي صنعناه واخترناه كي يحدد ويصنع نظرتنا للآخر ، ونسينـا أو تناسينا أننا في النهاية كلنا بشـــر!! كل هذا في عشر دقائق ، هي مدة الفيلم ومدة الرحلة التي يقضيها تـامر في الميترو يومياً ...

حول هذا يدور الفيلم ، الرائع في نصـه وتصويره وموسيقاه ومونتاجه والأهم في إخراجه ... أحببت أن أكتب عن الفيلــم وبتفصيل أكبر ، لكني لم أجد مايكفي من الكلمات لوصفه ، وأرى ألا شيء يفي مشاهدته ... عامة يبقى أن أقول أنه من دواعي الشرف والسرور أن أكون صديق الفنان (كريـم الشنــاوي)

ملاحظة هامة :

يمكنكم مشاهــدة الفيلم من هنـــــا

الغلاف وبوستـر الفيـلم تصميم الرائع محمد عز الدين صاحب مدونة (بيت العـز) مجهود متميز من فنـان آخـر يستحق الثنــاء ..

Links to this post

غبــــاء يا مصـــر  

لا تعليق بصراحة ... يااااارب رحمتك !!! بعد كده حايكون في إيه ؟؟

Links to this post

مقيـــاس  

May 24, 2007



" أن تصدق بشيء لا يجعل من الوهم حقيقة
.. وأن تكذب بشيء لا يجعل من الحقيقة وهمـاً !! "


غازي القصيبي من رواية ـ الجِّنيـَة ـ

Links to this post

أنا في ـ مدونة على الهواءـ  

منذ يومين استضافني الزميل العزيز محمد عز الدين مقدم برنامج مدونة على الهواء في إذاعة (حريتــنا) صاحب مدونة (بيت العــز) في برنامجه مشكورا على هذا .. لا أدري من الذي يكره عـز إلى هذه الدرجة حتى ينصحه باستضافتي ؟؟ أعتقد أنها ستكون أحد أكثر الحلقات إثارة للضجر والملل !! عامة كنت في غاية السعادة من التجربة ومن اللقاء ، خاصة لتعرفي بعـز فهو شخص متميز جدا ومن الأشخاص الذين يجب أن تحرص على أن يكونوا في حياتك .. أيضاً تم لفت نظري -وبقسوة!!- من قبل محمد وأيضا ريمــا الجميلة صاحبة مدونة (جــارة القمر) وقد كانت حاضرة اللقاء ، إلى ضعف أداء مدونتي وقلة إنتاجها ... الأمر الذي سيجعلني أحاول وبشدة أن أعاود التدوين هذه الفترة وبانتظام أكبر .

يمكنكم الاستماع إلى الحلقة والتعليق عليها من هنــــا ... وللتحميل المباشــر للحلقة إضغط هنــــا

Links to this post

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips