The Adjustment Bureau - رومانسية في ثياب التشويق الفلسفي  

March 20, 2011


The Adjustment Bureau – (2011)

Directing & Writing by: George Nolfi

Music by: Thomas Newman

Cinematography: John Toll

Stars: Matt Damon, Emily Blunt 
        
Taglines: “Your Future Has Been Adjusted


حسناً.. يمكنني أن أختصر الكثير في وصف الفيلم إن قلت لكم حديث غير مترابط لكنه قد يقرب لكم الصورة.. The Adjustment Bureau فيلم من طراز فريد يقدم لكم أجواء فريدة شبيهة بأجواء الرائعة Inception مع مقاربة بعيدة عن المؤثرات البصرية المبهرة وتعقيدات خيالية تضفي حبكة فريدة لكنه والأهم من كل ذلك واحدة من أخف -على سبيل المدح- وأحب التناولات الرومانسية عن الرومانسية والحب.
ربما تأثر قبولي للفيلم بأكثر من عنصر، ربما لعشقي للحبكات الخيالية بسيطها والمعقد منها ، ربما لكون الفيلم مثل استراحة كنت في حاجة إليها وأنا مرهق نفسياً وربما دون خجل أكون في حاجة لمقدار من الرومانسية التي افتقدها في حياتي وبشدة.. ربما لكون Emily Blunt قدمت واحد من أجمل وأبسط الأداءات العفوية التي أحبها وأعشقها !! ربما.. المحصلة واحدة نهاية الأمر : The Adjustment Bureau فيلم لا يفوت ومن أجمل أفلام 2011 بالتأكيد.
الفيلم يحكي قصة بسيطة : الرئيس/الخالق/ من في الأعلى يدير الأمور وفق مخطط محدد لغايات سامية ، ولديه يعمل فريق من الموظفين ذوي القدرات الخاصة (ملائكة) يعملون على ضمان أن تقود كافة تفاصيل حياتنا مهما بلغت تفاهتها لوضعنا في مسار هذا المخطط (لا تعليق على الفكرة وأبعادها الدينية لكنها تدفع الشخص للتفكير والتأمل المشروع، أمر مشابه للفكرة من وراء نظرية the Butterfly Effect) ويقع بطل القصة السياسي اليافع ديفيد نوريس في وقع عمل هذه اللجنة ومحاولتهم الحثيثة لدفعه للتخلي عن قصة الحب العفوي الناشئة بينه وبين راقصة الباليه إليس.. طبعا الروتين العادي للشاشة الفضية وهو انتصار قصة الحب في نهاية الأمر حيث علم البطلين العاشقين الخالق أن حبهما أسمى من مخططاته وأبقى.

الفكرة هنا والتميز في روعة وسهولة التصور الرومانسي وكيفية تناوله في رأيي ، فكرة أن تعرف أن حبك لشخص أبقى وأجدى وأفضل لخياراتك ولو لم يكن الأصح أو الأمثل أو الأكثر منطقية.. رؤية لا أعتقد بوجود من يؤمن بها أصلاً وأعتقد في عبطها الصريح ورومانسيتها المستبعدة لها من أرض الواقع.. لكن يظل مشاهدتها على الشاشة أو قراءتها في صفحات الأدب أمر ذو طعم خاص.

في كل لقطة ظهرت بها Emily Blunt كانت هي النجمة سارقة الكاميرا بكل تأكيد ، ربما لم يقدم الدور أي نوع من التحديات لها لكن بساطة الدور وعدم تكلفه والعفوية في التعبيرات أسرا قلبي عموماً!! Matt Damon كان مميزاً لكنه هذا التميز الاعتيادي منه وهو الأمر السلبي في نظري فلم نرى منه الكثير لكنه حقق المطلوب من بساطة وحس عفوي ، سمتان كانتا هما سر تفوق الفيلم في رأيي بالرغم من نموهما في ظل فكرة فلسفية خيالية معقدة ، أذكر هنا أن الفيلم مبني عن قصة قصيرة لكاتب الخيال العلمي الشهير Philip K. Dick . الفيلم هو الأول في خانة الإخراج لمخرجه وإن سبق لـ  George Nolfiكتابة عدد من الأفلام لعل من أكثرها نجاحاً ولو تجارياً فيلمين من بطولة Matt Damon أيضاً هما The Bourne Ultimatum و Ocean's Twelve . الرجل محظوظ ويستحق التحية إن كانت هذه هي بدايته.


Facebook Comments

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips