يوم الغضب  

January 26, 2011

يوم الغضب في مصـــــر .. إنها مجرد بداية

اليوم تعلمنا الدرس.. لنا حقوق .. وسنحارب من أجلها..

Links to this post

2011 A MUST SEE MOVIES.. PART 3  

January 23, 2011


Barney's Version

يبدو أنه عام هجرة المخرجين من التلفزيون إلى شاشات السينما !! Richard J. Lewis مخرج مسلسلي المحبب CSI يقدم فيلم يعد بالكثير، الفيلم بطولة الممثل المتميز Paul Giamatti و Macha Grenon والعجوز Dustin Hoffman . مفارقات كثيرة تدور حول البطل السكير المخضرم ووقوعه في حب فتاة يوم زفافه من أخرى !! الفيلم كما أرى من التريلر الخاص به هو فيلم مسلي ويقدم نوع معتاد للجمهور من الكوميديا الرومانسية.

ماذا نتوقع؟ كوميديا رومانسية هي نوع الفيلم وهو ما ستجدونه فلا تنجيم هنا.. فقط أود أن أقتبس جملة من التريلر قد تعد بسيناريو وحوار بين شخصيات الفيلم في غاية الامتاع والإلهام حينما يعد البطل حبيبته بأنه سيفعل أي شيء Anything من أجل حبه فتكون إجابتها:" Don't answer 'anything'. That's not real, and life is real. It's made up of little things – minutes and hours and errands and naps and routine, and that has to be enough" اتفق معها...





The King's Speech

الأفلام الإنجليزية الانتاج عادة ما تكون ثقيلة على قلوب المشاهدين العرب ، البعض منها بسبب اختلاف المنظور والاقترابات عن المعتاد من السينما الهوليودية واقترابها للسينما الأوروبية الجادة والبعيدة عن الاقترابات التجارية أو المعتمدة على الإبهار في الأغلب. والبعض بسبب اللغة والريتم البطيء نسبياً لسير الأحداث. لست بمتخصص وإنما مشاهد متمرس لانتاجات السينما الفضية وبالتالي ينطبق علي الأسباب السابقة. فقد يظهر علينا بعض الأفلام التي تزلزل القاعدة وتقدم سينما يحسدها أرباب هوليود وأفلام تعد علامات يستنير من يأتي بعدها. هذا الفيلم ربما أصاب هذا الحظ.

الفيلم يحكي قصة صراع الملك حورج السادس لمشاكله في النطق والخطابة بمساعدة متخصص في معالجة هذا النوع من المشاكل ، الفيلم من إخراج مخرج تلفزيوني آخر هو البريطاني Tom Hooper ومن بطولة Colin Firth الذي قدم أداء قد يؤهله لأكثر من ترشيح لجوائز هذا العام وللنجم البارع Geoffrey Rush (شريك جاك سبارو العتيد باربوسا القرصان الماكر!) الذي أصبح في ذهني مرادفاً للتاريخ البريطاني لتكرار ظهوره في الكثير من الأفلام التاريخية الإنجليزية ، كما تشاركهم البطولة النجمة غريبة الأطوار Helena Bonham Carter

ماذا نتوقع ؟ فيلم متميز يقدم وجبة تاريخية خفيفة وجانب إنساني من العائلة الملكية الإنجليزية في قالب قد يتسم ببعض الطرافة كاتسامه بالكثير من الجدية. وتميز من الجانب التقني (التصوير والمونتاج وبالطبع الإخراج) يظهر بمجرد متابعتك التريلر الخاص بالفيلم.




Black Swan

حينما يكون في جعبة مخرج أفلام قليلة لكن بحجم Requiem for a Dream ، The Fountain ، The Wrestler . فإننا أمام مخرج يستحق خلع القبعة احتراماً له ويستحق أن ننتظر إنتاجاته وهو بخيل في كمه لا كيفه !! Darren Aronofsky يقدم فيلم من الأفلام التي لا يمكنك أن تتجاهلها وإن لم تكن من نوعك المفضل : Black Swan عن راقصة باليه تحاول التواصل مع جانبها الأسود لتتقن الدور الرديف في عرض يحمل ذات الاسم ولتصل للدور في منافسة لراقصة أخرى.. في البطولة ممثلتي الأثيرة Natalie Portman التي استحقت عن أدائها الدور الجولدن جلوب في أداء يعلنها من أوائل الصف في جيلها!! ينافسها في رقص البالية وإثارة آهات الإعجاب من الأداء الجميل المثيرة Mila Kunis ( لا أخفيكم هذا النوع من الجمال الساخن يتعبني نفسياً ويرهق جسدي بخيالات مريضة لا يمكن ذكرها هنا!! )

ماذا نتوقع ؟ أداء متميز وتناول درامي رائع لفكرة الخير والشر المتواجد في كلٍ منا. بعض الاسقاطات الفانتازية والمرعبة ، أداء يستحق الجوائز من Portman ، إرهاق عضلة العينين إن كنت ذكراً من التحديق في جمال Mila Kunis .!! شاهد واحكم..




Harry Potter and the Deathly Hallows: Part 2

من أجل أعين العزيزة مـي . ها نحن أمام نهاية سلسلة الساحر المحبب هاري بوتر ونهاية عالم من أمتع العوالم سحرية وتعقيداً وإبهاراً. في هذا الجزء ستنكشف كل الأسرار، سنعرف لم وكيف ومتى ولماذا كان ما كان. إن كنت من متابعي السلسلة فلا داعي للحديث عن الأبطال والإخراج وغيره . لي شخصياً فقد التحويل السينيمائي رونقه وسحره الخاص منذ الجزء الخامس. لكن إنه هاري بوتر !! بعد عشر سنوات من متابعة الانتاج السينمائي والفروغ من الانتاج الروائي – الأكثر سحراً وتميزاً – لا يمكنني أن أفوت هذا الجزء !!

ماذا نتوقع ؟ كشف الأسرار والكثير من الربط والتفسير ، ربما نشهد ازدحاماً وتسارعاً غير متقن للأحداث على الشاشة (هو تحدي صعب وغير مضمون النجاح تحويل نهاية الكتاب للسينما) لن سنرى الكثير من المؤثرات البصرية والعديد من الألعاب السحرية.. إنه الجراند فينالي أيها السادة.. إعتمروا قبعاتكم وارفعوا عصيكم .. المحطة القادمة : هوجورد ومدرستها السحرية.




حسناً سأكتفي بهذا القدر من الأفلام .. هناك الكثير من المرتقب هذا العام.. لكن لم أفسد لذة الترقب والاكتشاف ؟ فقد ذكرت الأفلام التي لا أود أن أضيع متابعتها لهذا العام.. أنتظر آرائكم


Links to this post

أيا تونس الأبية.. لك ألف تحية وتحية  

January 16, 2011

لِم أشعُر بهذا الخجل مما قام به رجالات تونس وأهلها الشرفاء؟ لعل لأنه يكشف سوأتي ومذلتي ومن خلفيَ شعبي الخانع؟!..

ولِم أشعر بهذا التقزز من أبطال ومناضلي الفيسبوك الذين يتفاخرون بثورة تونس الأبية وهم لا يزال على حكمهم طاغية وفي بلدهم ألف مصيبة كاشفة؟؟

إلى كل أحمق قال: لو لم أكن مصرياً لوددت أن أكون تونسياً.. ومن قبلها تركياً.. وفنزويلياً.. وغيره... أنا وأنت عار ٌعلى مِصر!!.. مادمنا رضينا بالهوان وأدمّنا سلبيةً يأباها البهائم..

لك التحية.. يا تونس الكرامة.. يا شعباً صار لبلده الفخر به.. أهل الأرض عطرها وذِكرها.. ومن دونهم جنات عدن خرائب..

أيا تونس الأبية.. لك ألف تحية وتحية..

علمينا الرجولة.. علمينا الكرامة.. علمينا ما نسينا مما تكونه عزة النفس الأبية..

علمينا.. إصدحي في سمانا طاهرة نقية.. إشعلي في جوفنا القبيح نيراناً شجية..

أيا تونس الأبية.. لك ألف تحية وتحية..

Links to this post

2011 A MUST SEE MOVIES.. PART 2  

January 13, 2011

Biutiful

مخرج فيلمي 21 Grams و Babel ، Alejandro González Iñárritu يعود إلينا برائعة جديدة هي هذا الفيلم الإسباني.. مما قرأت عن الفيلم ومن التريلر الخاص به.. نحن أمام تحفة جديدة من تحف هذا العبقري!! رائعة واقعية تحكي مواجهة عائلة إسبانية بسيطة مصاعب الحياة دون قوى خارقة أو وعود خيالية بنهايات سعيدة !! يرافقه في الإبداع الممثل الإسباني الرائع Javier Bardem الحائز على الأوسكار عن دوره في فيلم No Country for Old Men (والمتزوج من الجميلة Penélope Cruz!!) كلا المخرج والبطل أتوقع أن يكون هذه الفيلم هو الأفضل والأهم لهما حتى الآن.

ماذا نتوقع؟ إن كنت تبحث عن الهرب من الواقع مثلي إلى عوالم أخرى على شاشة السينما، لا أعتقد أنك ستجد ضالتك.. الفيلم يأخذك من الواقع لينقل إليك الواقع .. بمراراته الأكثر من حلاوته ، بسواده الغالب على الصورة ، بسحره الخاص، بشجنه الغريب، وبأحلامه وآماله البسيطة تجعل في إمكان البعض أن يرى حياته الخاصة على الشاشة.. نحن أمام تحفة حقيقية ولا أطيق الانتظار على مشاهدة الفيلم والكتابة عنه مجدداً!! هذا الفيلم سيحصد الاحترام والإعجاب والعديد من الجوائز..




Thor

لن يعد العام سينيمائياً في مقاييس السوق الأمريكي دون فيلمين أو ثلاث عن أبطال خارقين يخرجون إليك بعوالمهم الخاصة من صفحات القصص الأمريكية المصورة الشهيرة. 2011 ليس باستثناء! Thor قصة مصورة حققت نجاحاً كبيراً في الماضي. تحقي القصة عن Thor إبن أودين الحاكم لآلهة الاسكندنافيين. يحاول أودين أن يربي إبنه ويعلمه الأدب كما يمكنك أن تقول ولكن بالطريقة الصعبة : يرسله إلى الارض في جسد بشري!! هذا ما أعرفه عن القصة وأعتقد من التريلر أن الأحداث أياً كانت لن تكون ذات تأثير في محور الفيلم السابق وتمحوره حول بطله الخارق. أكيد هناك شرير صعلوك جبار يريد الشر بالبشرية وبالتأكيد يتوقف إنقاذنا على بطل ما يتمتع بقوة خارقة .. كلام تخاريف ومكرر.

ماذا نتوقع؟ قد يكون الفيلم عن قصة مصورة لكن أن يتشارك البطولة Chris Hemsworth والرائعة Natalie Portman الأستاذ Anthony Hopkins !!! ربما نكون أمام فيلم يستحق المشاهدة بالفعل !!! عموماً أنا وخلافاً عن المقدمة الخادعة من محبي هذا النوع من الأفلام – لا خجل في ذلك – وسأشهده حتماً.



The Tree of Life

هذا الفيلم يعد بالكثير أياَ على المستوى الدرامي الواقعي والإنساني !! هنالك إحساس مختلف وغريب لكنه ممتع أصابني بعد مشاهدة التريلر.. أتمنى أن يكون الفيلم بجودة التريلر الذي بحق واحد من أجمل ما شاهد. الفيلم من كتابة وإخراج Terrence Malick صاحب الفيلم الرائع The Thin Red Line، والبطولة يشترك بها نجمين ممتعين دائماً Brad Pitt والمبدع Sean Penn إضافة للجميلة Jessica Chastain. الفيلم عن عائلة أمريكية في الخمسينات تربي 3 أطفال ، يشهد أكبرهم فقدانه للبراءة (لا مقصد جنسي من الوصف) .. فقد شاهدوا التريلر لتعرفوا ما أعني.

ماذا نتوقع؟ كمية محترمة من الأداء المميز والقصة الجاذبة والمتخمة بالإنسانيات والتساؤلات العميقة.. حول أنفسنا وعلاقتنا بعائلتنا. حول كيف نصبح ما نحن عليه؟ ربما نشهد في هذا الفيلم تفوق نوعي لـ Brad Pitt عن أفلامه السابقة.



The Beaver

حسناً هذا الفيلم يبدو ممتعاً من الآن بمجرد مشاهدة التريلر الخاص به !! رجل محطم تتركه عائلته ، حتى تنقذه دمية لقندس من الانكسار وتعيد له الثقة بنفسه !! قد لا أستطيع شرح الفكرة لكنك ستشاهدها بأي حال في التريلر .. الفيلم بطولة Mel Gibson و Jodie Foster التي تقوم كذلك بإخراج الفيلم !!

ماذا نتوقع؟ دراما كوميدية تتناول العلاقات بين أفراد الأسرة، قد تكون التيمة مكررة وسبق لنا مشاهدتها مئات المرات ، لكن بطل يرتدي بيده دمية لقندس ودور في الأحداث لهذه الدمية مخالف لشخص البطل؟؟ ربما نرى عدد من المفارقات اللطيفة والسيناريو المنمق، كم أني أحب متابعة أي شيء للطائش Mel Gibson



Water for Elephants

الرواية ليس بها شيء من الفنتازيا بل هي أقرب للرواية التاريخية (بدأت في قراءتها لكني لم أكملها حتى اللحظة ربما لحظي الخائب) لكن بها هذا النوع من المشاعر الفانتازية التي ربما ينجح الفيلم في نقلها إليك.. ذات التعبير أطلقه على عينة فيلم كـ Big Fish حتى استطيع أن اقرب لك الصورة.. الفيلم يحكي قصة رجل يتبع سيركاً ويندمج حتى روحه في علاقات تفرضها أجواء السيرك وعلاقة مع أحدى نجومه. الفيلم من بطولة مصاص دماء Twilight ومحطم قلوب المراهقات Robert Pattinson ومن بطولة الأوسكارية Reese Witherspoon التي أعشقها والعملاق Christoph Waltz. تكبر Witherspoon نجم المراهقين في الحقيقة بعشر سنوات وحقيقة فاجئني الجمع بينهما، لكن يبدو Pattinson ناضجاً في هذا الفيلم وملائماً للدور.

ماذا نتوقع؟ فيلم ممتع للأحاسيس ومثير للخيال على المستوى الإنساني، مخرج الفيلم هو Francis Lawrence مخرج الفيلم الجميل I Am Legend لذا فلنا أن نتوقع تناولاً مختلفاً.. شاهدوا التريلر


Links to this post

2011 A MUST SEE MOVIES.. PART 1  

January 09, 2011

كالعام الماضي.. بعض اختياراتي لأفلام تستحق المشاهدة لعام 2011.. ليست القائمة نهائية وليست كاملة.. لكنها قائمة تستحق الانتظار بكل تأكيد.

************

Pirates of the Caribbean: On Stranger Tides

جاك سبارو يعود مجدداً في مغامرة جديدة لعام 2011.. جوني ديب لا زال مستمراً في واحدة من أكثر السلاسل السينيمائية نجاحاً في فيلمه الرابع Pirates of the Caribbean : On Stranger Tides . هذه المرة لا يرافق القرصان المحبب لقلوب الملايين في رحلته أياً من Orlando Bloom أو الجميلة Keira Knightley لكن يلازمه باربوسا العنيد Geoffrey Rush وأسطورة الروك آند رول Keith Richards و وجهين جديدين على السلسلة وهما Ian McShane والمفاجأة والتي ربما ستكون أحد أهم عوامل نجاح الفيلم المقترب الجميلة الإسبانية الساحرة المذهبة للعقل Penélope Cruz !! مخرج الفيلم هو Rob Marshall وهو صاحب Chicago و Nine و Memoirs of a Geisha .. كما نرى خلفية أفلامه غريبة بعض الشيء عن أجواء القرصان سبارو لكن.. من يدري ؟؟

ماذا نتوقع ؟ مغامرة عن كنز مفقود وعدد من المبارزات بالسيوف والاصطدام بمخلوقات خرافية والعديد من المفارقات الكوميدية واللحظات المشوقة. على غرار ذات تيمة الأفلام الثلاثة السابقة.. لا أتوقع الجديد على سياق التطور الدرامي للشخصيات ولا أتوقع مفاجآت. الفيلم كقيمة فنية لا يمثل كنز مفقود قد تغامر كجاك سبارو للاستماع بقيمته الفنية، لا أضع الكثير من الآمال على الفيلم في هذا الصدد. لكنه بالتأكيد إستراحة ممتعة ومنتظرة ولا يمكنكم تفويتها لأي حال من الأحوال.


The Adjustment Bureau

Matt Damon و Emily Blunt يجتمعان في واحد من الأفلام والذي ولو يفتقد للحبكة الماورائية والمؤثرات البصرية المذهلة لواحد من أهم أفلام العام الفائت Inception لكنه ربما يفوقه من ناحية الأداء الدرامي والحبكة السينيمائية. ما وجه الشبه بينهما ؟ أفلام تدور حول ثيمات وتساؤلات فلسفية شائعة يتم تناولها كما لم يتناولها أحد من قبل على الشاشة الفضية !! هذه المرة تساؤل خيالي عن إن كنا نتحرك بإرادتنا أم أن هناك قوة غامضة ترسم خطواتنا في هذا العالم لتقودنا كقطع الشطرنج نحو هدف ما؟؟ فقط شاهدوا تريلر الفيلم في الأسفل وربما تعرفون لما أترقب هذا الفيلم.

ماذا نتوقع؟ قصة معقدة وحبكة تحصل على لحظات مكاشفة في النهاية تزيدك حيرة وانبهارا!.. أداء مميز بين البطلين كَون حبكة التناول تقوم على قصة الحب الرومانسية بينهما واستعدادهم لمواجهة العالم لأجل ذلك.. مولد نجم في عالم الإخراج !! هذا الفيلم هو الأول للمخرج George Nolfi !!


Beastly

حينما تشاهدون التريلر ستعرفون أننا أمام فيلم فانتازيا رومانسي للمراهقين.. حسناً أعترف أنني من وقت لآخر أحب أن أرى نفسي كمراهق يمتلئ وجهه بالنمش لا العجوز الذي صرته !! الفيلم بطولة الوسيم Alex Pettyfer وربما ستورنه كثيراً بعد هذا العام الذي يظهر به في بطولة فيلم الخيال العلمي I Am Number Four إضافة لهذا الفيلم. يشاركه في البطولة الجميلة Vanessa Hudgens و Mary-Kate Olsen (تذكورنها من المسلسل الشهير Full House ؟؟ الفيلم باختصار هو تصور معاصر للقصة الجميلة Beauty and the Beast فلا جديد نتحدث عنه هنا.

ماذا نتوقع؟ لا شيء !! فقط أود أن أرى هذا الفيلم لاستشعر خلسة بعض أحاسيس المراهقة الحمقاء الجميلة !!! ذات الاحساس الذي يدفعني لمتابعة خجلة مستحية لسلسلة Twilight .


Limitless

حسناً رجل يحصل على حبوب تمنح إمكانيات عقلية – وكما يظهر من اسم الفيلم – غير محدودة .. كم مرة راودك هذا الحلم؟ أن تصبح إمكاناتك غير محدودة وأن تحقق كل أحلامك وما تطمح لأن تكونه دون جهد ؟؟ أعتقد أن هذا الحلم راود الجميع منذ إنسان الكهف وسيظل يراودنا حتى الساعة.. هي طبيعة بشرية، نريد المزيد والمزيد وكل شيء.. دون جهد يذكر. الفيلم بشكل أو بآخر كما أرى سيحاول أن يذكرنا أن لهذا الأمر ثمن معين، لعلنا على خطأ إن ظننا الأمر بهذه السهولة!! الفيلم من بطولة Bradley Cooper و Robert De Niro و Abbie Cornish ومن إخراج ذات مخرج The Illusionist المخرج Neil Burger

ماذا نتوقع؟ كما أرى ننتظر عدد من المفارقات التي تؤدي بالبطل للتحول من كاتب متشرد لرجل أعمال ناجح.. وبعض الإثارة والإجرام في مطاردة البعض له لمعرفة سره.. Cooper لايزال على الرغم من كونه ممثل موهوب إلا أن وسامته مفرطة بالفعل والدور نمطي كما أرى ولا يختبر قدراته الحقيقية. أما عن العظيم De Niro فأعتقد أن ظهوره هو شرفي في الأغلب ولإكساب الفيلم ثقل وجذب المشاهدين لمشاهدة العجوز العظيم في دور مخالف للمعتاد.. حسناً أعتقد أن الخدعة نجحت والفيلم أنا في انتظاره بالفعل!!


The Company Men

Ben Affleck، Tommy Lee Jones، Kevin Costner ،Chris Cooper، Thomas Kee، Maria Bello.. ليسوا ضيوف على ليلة الأوسكار التي اعتادوها وإنما هم مجتمعون بالفعل في فيلم واحد !!!! كل هؤلاء تحت قيادة المخرج John Wells في أول تجربة سينيمائية له !!! تجربة لا يصلح أن تفوتها على نفسك !! الفيلم يدور حول ثلاث رجال ناجحين بالمقاييس الأمريكية يتم طردهم من عملهم، ويصبح عليهم مواجهة قسوة الحياة الواقعية وإعادة اكتشاف ذواتهم مرة أخرى. واضح أن الأزمة المالية العالمية أثرت بشكل كبير في فرض القصة على صانعي الفيلم!!

ماذا نتوقع؟ مرحباً هل كنت مستيقظاً خلال الأسطر السابقة؟؟ حينما يجتمع كل هؤلاء ولو على كارثة فلا بد أن يصيب أحدهم وتر الإبداع بطريقة أو أخرى !! وعندي اعتقدا شخصي أن هذا الفيلم قد يكون فرصة Affleck الحقيقية ليمثل ببراعة ويبهر الآخرين.. فقط شاهد التريلر وعدني بمشاهدة الفيلم.. حسناً ؟؟


The Way Back

ماذا يعني اسم المخرج Peter Weir؟؟ يعني لائحة من الروائع تضم: Master and Commander: The Far Side of the World، The Truman Show، Fearless، Green Card، Dead Poets Society!! هذا المخرج المتميز يعدنا بملحمة سينيمائية جديدة هي فيلم The Way Back. يحكي الفيلم قصة هروب مجموعة من المعتقلين من أحد المعتقلات الروسية في نهاية الحرب العالمية الثانية ورحلتهم المحفوفة بالمخاطر والمآسي والعقبات نحو الحرية!! الفيلم بطولة Jim Sturgess و Colin Farrell و Saoirse Ronan والمخضرم Ed Harris ..

ماذا نتوقع؟ القصة نمطية ومكررة وتيمة من تيمات الهروب الكبير.. أحمل الكثير من الآمال على عبقرية Peter Weir المعتادة في إظهار الجوانب الإنسانية لشخصياته وحملها على الامتاع الدرامي. معادلة قد تكون صعبة مع هذه التيمة المعتمدة على تفاعلات القصة وإصرار الشخصيات على البقاء، لكنها لعبة Peter Weir التي يعرف قواعدها جيداً.

Links to this post

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips