Up in the Air – الحياة معلقاً في الهواء  

March 31, 2011


Up in the Air – (2009)


Directing & Writing by: Jason Reitman

Music by: Rolfe Kent

Cinematography: Eric Steelberg

Stars: George Clooney, Vera Farmiga, Anna Kendrick
        


Taglines: “The story of a man ready to make a connection


بالأمس كانت المرة الخامسة التي أشاهد بها Up in the Air .. قليلة هي الأفلام التي تجذبك وتغريك بمشاهدتها ثانية بعد أن فقدت بكريتها أول مشاهدة.. هذه الرائعة هي واحد من هذه الأفلام.. رغم تكرارا المشاهدة .. ورأسي الذي كاد أن ينفجر وعيني المصابة جلست مستمتعاً بمشاهدة هذا الفيلم. أعرف ما ينتظرني منذ بدايته.. مشاهدة ممتعة !! لذا كان الأمر سهلاً بالنسبة لي وإن عكر صفو مشاهدتي بين الحينة والأخرى أصوات الحلاليف الهنود الهائجين في الشارع لفوزهم على غريمهم التقليدي باكستان في كأس العالم للكريكت !! أمر لا يهمني بالمرة كما ترى ويصيبني بذات القرف بعد أي مبارة بين الأهلي والزمالك.

الفيلم من نوعية الأفلام التي تغلف كبرى الأسئلة الفلسفية عميقة الطابع وذات الطابع الشخصي والخصوصي في إطار خفيف ومرح وسهل.. السهل الممتنع هو الصفة العامة في كل الفيلم من أداء الممثلين إلى تقنيات الإخراج والتصوير.. الفيلم يشعرك بارتباك غيرب في نهايته أنك كنت في حضرة فيلم من النوعية الثقيلة المدغدغة للمشاعر وعلى الرغم من ذلك لا تذكر أنك كنت أمام فيلم كبير حجماً!! أمر مربك لكن لا أعتقد أنكم تستطيعون استيعاب ما قصدت دون مشاهدة الفيلم والشعور بذات النشوة التي تصيبك من أفلام. طبعاً في مقدمة صفوف هذه الأفلام فيلم كا Chocolat.

يحكي الفيلم قصة راين George Clooney ، الموظف المختص في طرد الموظفين !! هي مهنة تلقى رواجاً في العالم الغربي خصوصاً في الأيام العصيبة التي نعيشها. راين يسافر عبر أمريكا ليستخددم مهارته في طرد موظفي الشركات المستغنى عنهم من قبل أرباب عمل يواجهون صعوبة في مواجهة تعساء الحظ وحمل الخبر السيء إليهم.. حسناً.. راين يتكفل بذلك.. ومن أجل هذا راين في حالة مستمرة من السفر لدرجة تججعل من حياته على الأرض هي السفر بكل تقلباتها بينما يون في منزله هناك في الأعلى!! في هذا الإطار نشاهد في مشاهد متباعدة طوال الفيم التأثير الدراماتيكي لترك الوظيفة على المرء .. في بداية الفيلم يشارك في دور موظف غاضب Zach Galifianakis وفي منتصفه يشارك في دور آخر J.K. Simmons (بالمناسبة صورة ولدي الموظف في حافظته هي لأولاده في الحقيقة) .. غير هذين الاثنين باقي الموظفين الذين ظهروا في الفيلم للتعبير على مشاعرهم لدى طردهم هم أناس طبيعيون فقدوا بالفعل وظائفهم وطلب منهم مواجهة الكاميرا لإعادة إحياء مشهد طردهم أو التعبير عما يدور في ذهنهم بصدق !! أمر غاية في التأثير وخصوصاً مع نهاية الفيلم.

راين له فلسفة حكمها عليه مجال عمله المصطدم بلحظات إنسانية قاسية ، وبسفره الدائم من أجل هذا ، وبواقع تجاربه وقناعاته الشخصية . هي باختصار مخل : ان العلاقات الإنسانية هي أثقل الأحمال على كتفك وهي التي تعيقك عن التقدم والتوجه نحو الأمام.. حتى أنه يبتكر نوع من المحاضرات والتشبيهات العبقرية لذلك ، وبين الحين والآخر يقوم بعرض ما لديه من فكرة عبقرية على المستمعين .. يمكنكم الاستماع لنص المحاضرة المعبر في تريلر الفيلم هنا لكن المقصد أنه في الفيلم يلقي مخاضرته ثلاث مرات .. بتصريف عجيب من فريق الإخراج يمكنك ملاحظة تغير طفيف في كل محاضرة يمثل تغير في أفكار وقناعات راين التي تهتز طوال الفيلم.

يمر راين بلقائين نسائيين في الفيلم يؤثران في مجرى الأحداث ، الأول مع ناتالي وتقوم بدورها الرائعة Anna Kendrick والتي استحقت الترشح عن الأوسكار عن هذا الدور ، حيث تقرر الشركة الاستفادة من خبرات راين في تدريب ناتالي الجيل التقني الجديد من موظفي الشركة وترسلها معه في رحلة ميدانية لطرد بعض من الناس. ناتالي رغم محاولاتها المستميتة لتكون صورة ناجحة للموظفة القديرة إلا أنها تخفي إنسانة بسيطة وأحلامها نمطية ، يظهر ذلك حينما تتحدث عن انفصالها من حبيبها وصدمة ذلك.. واللقاء الثاني مع أليكس Vera Farmiga وهي النسخة النسائية من راين والتي يقع في حبها بداية لأنها مشابهة له وتمثل وجود نادر للمرأة المثالية في نظره والتي يمكنه مشاركتها السرير والعاطفة الجميلة لرفيقين دون أدنى قدر من الالتزام!! حيتهما ولقاءاتهما تتم في محطات للترانزيت وهي ما يكفيه.. حسناً كان يتصور ذلك.. حتى تتكشف الأحداث لنهاية سوداوية على الصعيد العاطفي وهي أنها متزوجة وتتعامل معه كشيء مؤقت أيضاً على الرغم من تغير قناعاته وقراره بالاستقرار أخيراً!! راين ينهي الفيلم كما بدأه .. في الهواء .. راجعاً محطماً هذه المرة للمكان الوحيد الذي يشعر فيه بالألفة.. منزله كما أجاب الطيار الذي جاء ليسامره حينما سأله من أين هو ...

الفيلم سيناريو وإخراج الشاب الألمعي Jason Reitman مخرج فيلم من ذات النوعية ورائع أيضاً هو Juno ولمعرفة عبقرية الرجل الذي رشح للأوسكار عن الفيلمين يجب عليك أن تشاهد الفيلم. Clooney يقدم أداء أكثر من رائع وربما الأحب إلى قلبي من بين أفلامه.. الفيلم كما يقولون ملعبه ومجال تخصصه في هذا الادوار من الرومانسية الكوميدية لذا لا أرى أنه اختبر بالشكل الكافي لكن لا زال دوره هو الصانع للفيلم.



Links to this post

يوم الارض.. يوم الثورة  

March 30, 2011

أيامنا اليوم في عالمنا العربي أيام ثورة وحرية.. أيام حراك جماهيري نحو النضال من أجل المستقبل.. والتكاتف والتآزر والإيمان الطاهر العفي الشجي بأن في إمكاننا قهر المستحيل..
يومنا اليوم يوم الأرض.. الثلاثون من مارس / آذار .. ذكرى لأحداث عام 1976 حينما صادرت قوات الصهاينة آلاف الدونمات من الأراضي الخاصة والعامة لفلسطينيي الداخل المحتل ، فثار الأحرار على القوات الغاشمة الظالمة.. وقام إضراب عام بينهم.. خرجوا للشوارع دونما تخطيط أو تنظيم.. لا يوحد جمعهم ويقوم صفهم إلا إيمانهم بحقهم في أرضهم.. حق لا ينتهي أو يكتب في ورق وبسياسة أو تفاوض.. توحدت جموع فلسطينيوا الداخل – عرب 48 كما يطلقون عليهم – وثاروا في وجه قوة وجبروت السلطة.. فكان لهذا اليوم وأحداثه وما تلاه أن يوحد جموع الفسطينيين ونضالهم ويعلي من قيم المقاومة بكافة أشكالها وصورها..
يوم الأرض.. أراه أنا يوم للاختفال بالثورة في العالم أجمع.. وتحديداً في عالمنا العربي.. هي ثورة أمام نظام حاكم – لأنهم كانوا يحملون الجنسية الإسرائيلية – وأمام محتل غاشم.. هو يوم نستذكر فيه ما نسينا من أرضنا السليبة المغتصبة بطهرها وعفافها..
فلسطين.. يا أطهر وأجمل وأشرف أرض.. كلنا فداك في يومك.. يوم الأرض..

يوم الارض 30 آذار / مارس


Links to this post

let me introduces.. V  

March 29, 2011

again.. to remind myself before others, why i'm addict on V..


Links to this post

بوعزيزي.. أراد الحياة فاستجاب القدر  


في مثل هذا اليوم.. ولد طارق الطيب محمد بوعزيزي بائع الخضار الشاب.. عام 1984 .. وفي 17 ديسمبر 2010 أشعل النار بنفسه إحتجاجاً على ما لم يستطع عليه صبراً ومن أجل الحرية.. بحادثته ونيران غضبه التي التهمت جسده.. اشتعلت وولدت صرخة الحرية في قلوب التونسيين .. وفي العالم أجمع.. توفي بوعزيزي بعدها بإسبوعين متأثراً بحروقه.. لم يمهله القدر أن يشهد ما قد صار بفعله .. من انتشار نيران الحرية في هشيم الظلم والاستبداد.. بوعزيزي.. انتحر ليس لأنه أراد الموت.. بل لأنه أراد الحياة..
أراد الحياة.. بكرامة وعزيمة.. حرر بنيران جسده كل عالمنا العربي.. وأطلق في جنبات صدورنا أملاً لن يفنى بعد اليوم.. علمنا بوعزيزي أن ما قاله جده وشاعر بلاده الخضراء الشابي حقيقة لا وهم..

"إذا الشعب يوما أراد الحياة.. فلابد أن يستجيب القدر..
ولابد لليل أن ينجلي.. ولابد للقيد أن ينكسر"

تحية لرمز الحرية الجديد.. تحية لبطل من قلب الشارع ولد.. لتتلقف بطولته السماء وتشدو بألحان الحرية أبد الآبدين..
1984 - 2011

Links to this post

Earth Hour 2011 ساعة الأرض  

March 26, 2011


اليوم.. في تمام الساعة 8:30 مساءاً.. شارك العالم أجمع ساعـة الأرض.. إطفئ جميع الأنوار في منزلك أو عملك وابتعد عن استخدام الأجهزة الكهربائية.. فقط لمدة ساعة واحدة.. 60 دقيقة.. إقضها مع أصدقاءك أو من تحب.. فقط شارك العالم في وقفته مواجهة للتغير المناخي.. شارك العالم في تجسيد واحدة من أهم الحقائق.. لدينا من القوة الإيجابية ما يمكنه أن يغير العالم أجمع لعالم أفضل..
ساعة الأرض.. حينما يضيء الظلام بروح الإيجابية والتغيير

Links to this post

in the memory of a modern Cleopatra  

March 23, 2011

Hollywood shines just a little less brightly today; tomorrow it will shine more brightly, in remembrance of a truly remarkable woman.

in the memory of a modern Cleopatra

Elizabeth Taylor
(1932-2011)
When people say, 'She's got everything', I've got one answer - I haven't had tomorrow.
Elizabeth Taylor

Links to this post

قصيدة غير مكتملة.. إلى أمي  

March 21, 2011


من عباءة أمي جاءت كل النساء.. ومن أجل جبينها الندي ضاء المساء..
بيديها تطيب جروح الأزمنة.. ويطيب شفاء.. وبقبلة من ثغرها الباسم.. يصفو ويعطر كل ماء..
أيا أمي.. أين صدرك الحاني؟؟ خبئيني فيه يا أماه.. قد أوحشتني تلك الدنيا العصيبة..
والشيب يا أماه في رأسي.. لازلت أرجو هدهته على حجرك الطاهر..
لعل من السكون مصاباً في وحشةٍ ضجيجة..
خبئيني يا أمي .. الكون كل الكون من بعدك.. يوحشني بصمت المقابر..
فلا الدنيا خلت صغيرك ذاك الحالم.. ورحمت أحلامه الوليدة..
ولا انضجتني كي احتمل هوانها .. بعيداً عنك يا أماه.. يا أميرة..
أوحشني بعدك يا أمي.. ففي طرفة عيني عن حضرتك موتي.. وفنائي..
وبلمسة من يدك الوضاءة.. حياة الكون.. وميلادي..
من غيرك يا أمي.. من غيرك يراني هذا الأمير الذي يصنع المعجزات..
من غيرك.. يرفعني لسقف الفردوس الؤلؤي ببضع كلمات..
من غيرك.. يراني الأجمل والأفضل.. الأبقى والأكمل..
من غيرك.. في صوته طمأنينة الدنيا.. من غيرك يروض روحي القلقة..
من غيرك يطيب جبيني بقبلة بحلاوة العسل.. رائقة.. عبقة..
من غيرك.. يحبني.. كما أنا.. وينتظر مني لا شيء.. أكثر مِن أنا...
من غيرك.. في انتصارتي كل آماله.. وفي انكساراتي كل مآسيه وآهاته..
من غيرك يصبر على شقاواتي..
من غيرك يسهر مداواة لآهاتي..
من غيرك يعزف لي دعوات عفوية على أنغام الوتر..
من غيرك لأجلي يطفئ الشمس.. ويضوي القمر..
من غيرك يبكي فراقي.. ويسقي بدمعه الأرض من تحتي بزخات المطر..
من غيرك أراه في صحوي.. في مناماتي.. يقفز فرحاً من جنبات الصور..
من غيرك يصوغ خطاي.. ويقيني ويحميني عثرات القدر..
من غيرك.. أخطأ في حقه.. فيتبسم في وجهي ويعتذر..
من غيرك أسند ظهري المحني عليه.. لألقاه لي أنا.. ثابت كالشجر..
من غيرك يا أمي..
لا أحد..
رحماكي يا أمي بي.. لا تخليني.. لأحد..
أيا أمي.. كل عام وانت الأصيلة الجميلة القويمة الرحيمة..
كل عام وانت ما أنت ومن أنتي..
كل عام وابنك الحسن من حسنك.. يبحث عن رضاكي وسعدك..
كل عام يا مبروكة.. كل عام يا من في خيرك تورد الحقول ويرمي النخل طروحه..
كل عام وانت الربة الخالقة لبسماتي.. لأيامي وأحلامي..
في محرابك أحيا وأموت .. أتعبد..
كل عام وانت الدنيا.. وغيرك لا يسوى طرفة عينك..

Links to this post

The Adjustment Bureau - رومانسية في ثياب التشويق الفلسفي  

March 20, 2011


The Adjustment Bureau – (2011)

Directing & Writing by: George Nolfi

Music by: Thomas Newman

Cinematography: John Toll

Stars: Matt Damon, Emily Blunt 
        
Taglines: “Your Future Has Been Adjusted


حسناً.. يمكنني أن أختصر الكثير في وصف الفيلم إن قلت لكم حديث غير مترابط لكنه قد يقرب لكم الصورة.. The Adjustment Bureau فيلم من طراز فريد يقدم لكم أجواء فريدة شبيهة بأجواء الرائعة Inception مع مقاربة بعيدة عن المؤثرات البصرية المبهرة وتعقيدات خيالية تضفي حبكة فريدة لكنه والأهم من كل ذلك واحدة من أخف -على سبيل المدح- وأحب التناولات الرومانسية عن الرومانسية والحب.
ربما تأثر قبولي للفيلم بأكثر من عنصر، ربما لعشقي للحبكات الخيالية بسيطها والمعقد منها ، ربما لكون الفيلم مثل استراحة كنت في حاجة إليها وأنا مرهق نفسياً وربما دون خجل أكون في حاجة لمقدار من الرومانسية التي افتقدها في حياتي وبشدة.. ربما لكون Emily Blunt قدمت واحد من أجمل وأبسط الأداءات العفوية التي أحبها وأعشقها !! ربما.. المحصلة واحدة نهاية الأمر : The Adjustment Bureau فيلم لا يفوت ومن أجمل أفلام 2011 بالتأكيد.
الفيلم يحكي قصة بسيطة : الرئيس/الخالق/ من في الأعلى يدير الأمور وفق مخطط محدد لغايات سامية ، ولديه يعمل فريق من الموظفين ذوي القدرات الخاصة (ملائكة) يعملون على ضمان أن تقود كافة تفاصيل حياتنا مهما بلغت تفاهتها لوضعنا في مسار هذا المخطط (لا تعليق على الفكرة وأبعادها الدينية لكنها تدفع الشخص للتفكير والتأمل المشروع، أمر مشابه للفكرة من وراء نظرية the Butterfly Effect) ويقع بطل القصة السياسي اليافع ديفيد نوريس في وقع عمل هذه اللجنة ومحاولتهم الحثيثة لدفعه للتخلي عن قصة الحب العفوي الناشئة بينه وبين راقصة الباليه إليس.. طبعا الروتين العادي للشاشة الفضية وهو انتصار قصة الحب في نهاية الأمر حيث علم البطلين العاشقين الخالق أن حبهما أسمى من مخططاته وأبقى.

الفكرة هنا والتميز في روعة وسهولة التصور الرومانسي وكيفية تناوله في رأيي ، فكرة أن تعرف أن حبك لشخص أبقى وأجدى وأفضل لخياراتك ولو لم يكن الأصح أو الأمثل أو الأكثر منطقية.. رؤية لا أعتقد بوجود من يؤمن بها أصلاً وأعتقد في عبطها الصريح ورومانسيتها المستبعدة لها من أرض الواقع.. لكن يظل مشاهدتها على الشاشة أو قراءتها في صفحات الأدب أمر ذو طعم خاص.

في كل لقطة ظهرت بها Emily Blunt كانت هي النجمة سارقة الكاميرا بكل تأكيد ، ربما لم يقدم الدور أي نوع من التحديات لها لكن بساطة الدور وعدم تكلفه والعفوية في التعبيرات أسرا قلبي عموماً!! Matt Damon كان مميزاً لكنه هذا التميز الاعتيادي منه وهو الأمر السلبي في نظري فلم نرى منه الكثير لكنه حقق المطلوب من بساطة وحس عفوي ، سمتان كانتا هما سر تفوق الفيلم في رأيي بالرغم من نموهما في ظل فكرة فلسفية خيالية معقدة ، أذكر هنا أن الفيلم مبني عن قصة قصيرة لكاتب الخيال العلمي الشهير Philip K. Dick . الفيلم هو الأول في خانة الإخراج لمخرجه وإن سبق لـ  George Nolfiكتابة عدد من الأفلام لعل من أكثرها نجاحاً ولو تجارياً فيلمين من بطولة Matt Damon أيضاً هما The Bourne Ultimatum و Ocean's Twelve . الرجل محظوظ ويستحق التحية إن كانت هذه هي بدايته.


Links to this post

على هوامش الثورة.. ـ2ـ  

March 03, 2011



·        لازال العالم لم يستوعب بالدرجة الكافية الدور الحقيقي لوسائل الإتصال الحديثة وعوالم الانترنت والتواصل الاجتماعي ممثلة في الفيسبوك واليوتيوب وتويتر في تشكيل الوعي الجمعي للشباب وفي التأثير الفاعل في حياتهم اليومية.. الثورة المصرية هي التحول الجذري الحقيقي الأول الذي أعلن عن بداية عصر جديد للمستقبل أبعاده أكبر وأخطر وأهم من الثورة المصرية بحد ذاتها.. هذا الدور يعني أن قدرة التكنولوجيا على رسم المستقبل لن تتوقف عند حد الابتكارات وتطوير سبل الحياة.. بل إنها ستغير من الكثير من المفاهيم الاجتماعية ومن تبادل المشاعر والخبرات الإنسانية.. الأمر الذي قد يحمل من الخطورة ما يحمله من آمال بمستقبل أفضل !!! إن من يملك أن يسمعك ما يريد ويريك ما يريد هو من يحدد إلا أين تذهب وماذا تفعل..  
·        أخي وصديقي وحبيبي الغالي أكــرم.. ومع تزايد وتيرة العنف في التعامل مع الثوار في الشارع من قبل النظام الراحل.. وبالأخص مع واقعة الجمال والبغال في التحرير كتب على الفيسبوك يقول: "يا ريس أنا أسف انا هانتخبك لطول العمر وهانتخب ابنك وابن ابنك بس بلاش تموتهم هما ماعملوش حاجه دول أخواتي وولادك برضه أسجنهم او اجلدهم بس بلاش تموتهم ابوس ايدك ورجلك يا اخي دانت لو صنم هاتحس!!" لا تعليق.. هذه الكلمات هي قمة لحظة القلق والضعف الإنساني تجاه مأساة أخوتنا الذين حاربوا من أجل حريتنا ونحن بعيدين عنهم !! في لحظة أراد الجميع ومنهم أكرم وبكل صدق السلامة لإخوته في الشارع ولو ببقاء النظام.. حقيقة بسيطة هي أن ثائراً سال دمه على أرض مصر لهو خير من مصر ومن فيها !! فهو مصــر لا بعض التراب وبعض النيل.. كرامتنا هي كرامة هذا الوطن ونحن من نصنعه لا هو ما يصنعنا..
·        هي مفارقات تستحق التوقف وإن لم تقتضي منا أكثر من لحظات فهي من نوع المفارقات التي لا تغني ولا تسمن من جوع.. في 11 فبراير رحل الطاغية حسني مبارك.. وقبله في 11 فبراير 1979 رحل طاغية إيران الشاه رضا بهلوي أيضاً!! وهو نفس يوم بدء محاكمة سفاح صربيا سلوبودان ميلوسوفيتش عام 2002 !!  وفي نفس اليوم عام 1990 تم إطلاق سراح أبو الحرية في نظري من معتقله.. نيلسون مانديلا !!! الأغرب وفي الشأن المصري أن مأساتين مصريتين حدثتا في ذات الشهر وهما غرق العبارة السلام 98 في 2 فبراير 2006 !! والحادثة الأاخرى هي إحتراق قطار الصعيد في 20 فبراير 2002 !!! وفي هذا الشهر اغتيل الشيخ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين !! وفي هذا الشهر أيضاً كان ميلاد واحد من خيرة علماء مصر وهو الراحل جمال حمدان !!! مجرد مفارقات...
·        صديق لي وبعد مكالمة طويلة حاولت فيها أن أفهمه حقيقة الأوضاع وأن أرد فيها على كل نظريات المؤامرة المنتشرة في الإعلام المصري العبيط والتي اقنعت صديقي الساذج !! بعد ساعة من الحديث المتصل واقتناعه بحديثي وردودي.. طلبت منه أن ينزل إلى الشارع أو ليصمت بما يكون من أثر بالغ من مطالبات الأغلب السلبي لمن في الشارع من ثوار بالمغادرة وأن هذا الأمر يحطم الهمم بادرني برد غير متوقع !! إنه يرى أنه شارك في هذه الثورة بمشاركته في الدفاع عن منزله في اللجان الشعبية !!! متلازمة أحا مجدداً !! اللعنة !!! وهي يختلط الزيت بالماء سيدي الرئيس ؟؟!! كيف يستوي القائم بواجبه المنطقي في الدفاع عن أمنه وله كل الشرف والتقدير.. بالمحارب في سبيل الحرية لنظام يدعي الرسمية ويملك كل القوة وأيدي الدولة ؟؟ الملاحظة التالية هي الأهم : كل صرصورٍ كان مختبئاً في شِقِّه صار يدعي البطولة فجأة وفي بجاحة غريبة ؟؟ : أنا كنت عارف كده من زمان.. أنا كنت في اللجان الشعبية.. أنا نزلت الحرير (طبعاً كداب)..!! لا تعليق

الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان بيقرا البوست ده معاك
·        حس الفكاهة سمة غالبة على الشعب المصري.. وتعليقات وطرف الثوار لا تنفصل عن هذه السمة.. الكم الرهيب من النكات السياسية التي كانت في حالة سبات !! والشعارات الثورية في المظاهرات واللافتات التي حملها المتظاهرون !! لعلها المرة الاولى التي أشعر بها أن هذا الحس يستحق الدراسة والعلاج!! من الراجل اللي واقف ورا عمر سليمان إلى بلوفر شفيق !! ربما يكون الأمر مبرراً أحياناً وفي السياق الدرامي للأحداث الواقعة.. وكثيراً من الأحيان شاركت في مثل هذه الفكاهات وأدليت بدلوي.. لكن لا يجب بأي حال من الأحوال أن يصيبنا بعض من آثارها السلبية.. كإفقاد الهيبة والأهمية لموضوع النقاش.. وإبعاد صفة الجدية عن مقامها الواقع.. وكونها في بعض اللحظات مسكن وأفيون للتصبير عن قساوة الحال والمحتال.. لا يمكن يا جماعة !!! الراجل اللي ورا عمر سليمان حايزعل مش كده خالص !!!
·        الثوار أنواع وملامح.. منهم من كان على شاكلة غاندي في سلمه وسلامه وصبره.. يسير لشواطئ الأحلام ليجمع ملح آهاته ويذروها في وجه ظالميه.. ومنهم من جاء كجيفارا يبحث عن بندقيته ويحرق كل مراكبه.. الثورة على الظلم هي وطنه ونبراسه أن ما أخذ غصباً لا يُرد إلا قهرا!! ومنهم من جاء بهذا وذاك.. وراهن على العقل والتعقل.. ولم يرمي كل أوراقه دون ثمن.. ومتى ما جاء الثمن كان جديراً بدفعه متى ماستحق.. كنيلسون مانديلا.. ياليتني مثله.. أنا جيفارا أبحث عن بندقيتي ويعميني غضبة المظلوم على كل ظالم.. يجب أن أعترف بذلك..

Links to this post

أردوغان.. للمرة الألف.. كل التحية  

March 02, 2011

الصورة التالية لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أثناء مشاركته في تشييع جنازة رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان.. أحسبه من أكثر السياسيين إحتراماً في العالم أجمع.. وأحسد الأتراك على كون هذا الرجل قائداً لهم يرى في نفسه خادماً للأمة لا سيداً لها.. مجرد خاطر تبادر إلى ذهني وأنا أرى مسارعته لرفع نعش الفقيد كواحد من العوام .. خاطر مر علي وأنا أسرح في التفكير فيما سيكون في أرض مصر وفي رئيسها القادم.. أمامنا الكثير لنختار رجلاً كأردوغان رئيساً لنا.. لكننا بدءنا المشوار

أردوغان أثناء مشاركته في تشييع جنازة رئيس الوزراء الأسبق نجم الدين أربكان

Links to this post

the 83rd Oscar goes to..  



ستة عشر تخمين صحيح من أصل أربع وعشرون جائزة للأوسكار.. يبدو أن أحداث الثورة في العالم العربي أثرت في محاولتي كسر رقمي القياسي السابق (ثمانية عشر ترشيح صائب) عموماً لا يفوتني حفل لجوائز الأوسكار منذ ثمانية أعوام وهي عادة لا أرجو انقطاعها .. التالي قائمة بمرشحي وفائزي هذا العام وبعض الملاحظات مني عنهم.. الفئات باللون الأحمر هي التي أصاب تخميني بها)


Actor in a Leading Role

· Javier Bardem in “Biutiful” لولا وجود كولن فيرث في القائمة لكان الأوسكار من نصيب خافيير لا محالة... أداء يصعب عليه شخصياً تكراره

· Jeff Bridges in “True Grit”

· Jesse Eisenberg in “The Social Network”

· Colin Firth in “The King's Speech” لا أرى أن هناك أي مفاجأة في هذه الفئة أداء الرجل فاق الوصف حقيقة وسيكون علامة تتبع

· James Franco in “127 Hours”

Actor in a Supporting Role

· Christian Bale in “The Fighter”أيضاً لا مفاجأت هنا ناهيك عن كون التعرف على بيل في هذا الفيلم صعب للتحول الكامل في شخصه وشكله فإن تفاني الرجل الذي كاد أن يفقده حياته في دور سابق حينما أوصل نفسه لحد المجاعة يعنيان أنه ممثل رائع.. كفاه أداءاً باهتاً في سلسلة باتمان

· John Hawkes in “Winter's Bone”

· Jeremy Renner in “The Town”ثاني ترشيح للعام الثاني على التوالي.. جيرمي ولد عملاقاً بالفعل .. فقط أود أن أراه في دور غير القبضاي والفتوة حتى يمكنني الحكم على مقدرته التمثيليه

· Mark Ruffalo in “The Kids Are All Right”

· Geoffrey Rush in “The King's Speech”

Actress in a Leading Role

· Annette Bening in “The Kids Are All Right”

· Nicole Kidman in “Rabbit Hole”

· Jennifer Lawrence in “Winter's Bone”

· Natalie Portman in “Black Swan”لا نقاش.. لا جدل.. الإسرائيلية الفاتنة وبطلة فيلمي الأثير الذي قمت من أجله بإنشاء المدونة بهذا الإسم.. تحصل على أوسكار عن أداء خيالي في واحد من الأفلام المثيرة بصرياً وحسياً

· Michelle Williams in “Blue Valentine”

Actress in a Supporting Role

· Amy Adams in “The Fighter”

· Helena Bonham Carter in “The King's Speech”حظها أسود كمزاجها !! كنت أتمنى الأوسكار لها لكن هنالك عبقرية أخرى هذا العام

· Melissa Leo in “The Fighter”

· Hailee Steinfeld in “True Grit”

· Jacki Weaver in “Animal Kingdom”

Animated Feature Film

· “How to Train Your Dragon” Chris Sanders and Dean DeBlois

· “The Illusionist” Sylvain Chomet

· “Toy Story 3” Lee Unkrichالسباق أمام هذا الفيلم يعد نوعاً من الانتحار والخبال !! لا تعليق

Art Direction

· “Alice in Wonderland”
Production Design: Robert Stromberg; Set Decoration: Karen O'Hara
من يستطيع نقلك لمفرخة الخيال البشري الحديث بلاد العجائب يستحق الجائزة لا محالة !! مواقع التصوير ولو ساندها الجرافيك وتصميم الديكور كانا فعلاً من بلاد العجائب وربما فاق عالم وخلفية الأحداث الفيلم قوة في رأيي، روبرت ينال الجائزة للعام الثاني على التوالي بعد فيلم آفاتار العام الماضي !!

· “Harry Potter and the Deathly Hallows Part 1”
Production Design: Stuart Craig; Set Decoration: Stephenie McMillan

· “Inception”
Production Design: Guy Hendrix Dyas; Set Decoration: Larry Dias and Doug Mowat

· “The King's Speech”
Production Design: Eve Stewart; Set Decoration: Judy Farr

· “True Grit”
Production Design: Jess Gonchor; Set Decoration: Nancy Haigh

Cinematography

· “Black Swan” Matthew Libatique

· “Inception” Wally Pfisterشاهدتم الفيلم ؟؟؟ ماذا تنتظرون ؟؟ لو فاز غيره لكنت قطعت ذراعي !!

· “The King's Speech” Danny Cohen

· “The Social Network” Jeff Cronenweth

· “True Grit” Roger Deakins

Costume Design

· “Alice in Wonderland” Colleen Atwood

· “I Am Love” Antonella Cannarozzi

· “The King's Speech” Jenny Beavan

· “The Tempest” Sandy Powell

· “True Grit” Mary Zophres

Directing

· “Black Swan” Darren Aronofsky

· “The Fighter” David O. Russell

· “The King's Speech” Tom Hooperمنتهى الروعة وإخراج يستحق الأوسكار بلا جدل.. لم أكن شاهدت الفيلم وقت الترشيحات ولو فعلت لما منحت صوتي لديفيد فينشر

· “The Social Network” David Fincherمثل الجميع راخنت عليه لكن حقيقة لا مجاملة كان يستحق أوسكار آخر لولا وجود الفائز في المرشحين

· “True Grit” Joel Coen and Ethan Coen

Documentary (Feature)لا تسنح لي الفرصة أبداً في مشاهدة هذه الأعمال الوثائقية للحكم عليها لكن سأبذل مزيداً من الجهد مستقبلاً.. لا يمنع إصابتي التخمين هذه المرة ههههه

· “Exit through the Gift Shop” Banksy and Jaimie D'Cruz

· “Gasland” Josh Fox and Trish Adlesic

· “Inside Job” Charles Ferguson and Audrey Marrs

· “Restrepo” Tim Hetherington and Sebastian Junger

· “Waste Land” Lucy Walker and Angus Aynsley

Documentary (Short Subject)

· “Killing in the Name” Jed Rothstein

· “Poster Girl” Sara Nesson and Mitchell W. Block

· “Strangers No More” Karen Goodman and Kirk Simon

· “Sun Come Up” Jennifer Redfearn and Tim Metzger

· “The Warriors of Qiugang” Ruby Yang and Thomas Lennon

Film Editing

· “Black Swan” Andrew Weisblum

· “The Fighter” Pamela Martin

· “The King's Speech” Tariq Anwar

· “127 Hours” Jon Harris

· “The Social Network” Angus Wall and Kirk Baxter

Foreign Language Film

· “Biutiful” Mexicoحسناً... حتى لا أرتكب حماقة ما.. علي أن أشاهد هذا الفيلم الدنماركي الذي انتزع الصدارة والجائزة من هذه الرائعة !!! كيف حدث هذا ؟؟؟

· “Dogtooth” Greece

· “In a Better World” Denmark

· “Incendies” Canada

· “Outside the Law (Hors-la-loi)” Algeria

Makeup

· “Barney's Version” Adrien Morot

· “The Way Back” Edouard F. Henriques, Gregory Funk and Yolanda Toussieng

· “The Wolfman” Rick Baker and Dave Elsey نصيحة ما دام مدمن الأوسكار ريك موجود في القائمة فالرهان مضمون !! الرجل هذه هي الأوسكار الثامنة له !! تباً

Music (Original Score)

· “How to Train Your Dragon” John Powell

· “Inception” Hans Zimmerكيف لا يفوز ؟؟؟؟؟؟ مؤااااامرة

· “The King's Speech” Alexandre Desplat

· “127 Hours” A.R. Rahman

· “The Social Network” Trent Reznor and Atticus Ross

Music (Original Song)

· “Coming Home” from “Country Strong” Music and Lyric by Tom Douglas, Troy Verges and Hillary Lindsey

· “I See the Light” from “Tangled” Music by Alan Menken Lyric by Glenn Slater

· “If I Rise” from “127 Hours” Music by A.R. Rahman Lyric by Dido and Rollo Armstrong

· “We Belong Together” from “Toy Story 3" Music and Lyric by Randy Newman

Best Picture

· “Black Swan” Mike Medavoy, Brian Oliver and Scott Franklin, Producers

· “The Fighter” David Hoberman, Todd Lieberman and Mark Wahlberg, Producers

· “Inception” Emma Thomas and Christopher Nolan, Producers

· “The Kids Are All Right” Gary Gilbert, Jeffrey Levy-Hinte and Celine Rattray, Producers

· “The King's Speech” Iain Canning, Emile Sherman and Gareth Unwin, Producers

· “127 Hours” Christian Colson, Danny Boyle and John Smithson, Producers

· “The Social Network” Scott Rudin, Dana Brunetti, Michael De Luca and Ceán Chaffin, Producers

· “Toy Story 3” Darla K. Anderson, Producer

· “True Grit” Scott Rudin, Ethan Coen and Joel Coen, Producers

· “Winter's Bone" Anne Rosellini and Alix Madigan-Yorkin, Producers

Short Film (Animated)

· “Day & Night” Teddy Newton

· “The Gruffalo” Jakob Schuh and Max Lang

· “Let's Pollute” Geefwee Boedoe

· “The Lost Thing” Shaun Tan and Andrew Ruhemann

· “Madagascar, carnet de voyage (Madagascar, a Journey Diary)” Bastien Dubois

Short Film (Live Action)

· “The Confession” Tanel Toom

· “The Crush” Michael Creagh

· “God of Love” Luke Matheny

· “Na Wewe” Ivan Goldschmidt

· “Wish 143” Ian Barnes and Samantha Waite

Sound Editing

· “Inception” Richard King

· “Toy Story 3” Tom Myers and Michael Silvers

· “Tron: Legacy” Gwendolyn Yates Whittle and Addison Teague

· “True Grit” Skip Lievsay and Craig Berkey

· “Unstoppable” Mark P. Stoeckinger

Sound Mixing

· “Inception” Lora Hirschberg, Gary A. Rizzo and Ed Novick

· “The King's Speech” Paul Hamblin, Martin Jensen and John Midgley

· “Salt” Jeffrey J. Haboush, Greg P. Russell, Scott Millan and William Sarokin

· “The Social Network” Ren Klyce, David Parker, Michael Semanick and Mark Weingarten

· “True Grit” Skip Lievsay, Craig Berkey, Greg Orloff and Peter F. Kurland

Visual Effects

· “Alice in Wonderland” Ken Ralston, David Schaub, Carey Villegas and Sean Phillips

· “Harry Potter and the Deathly Hallows Part 1” Tim Burke, John Richardson, Christian Manz and Nicolas Aithadi

· “Hereafter” Michael Owens, Bryan Grill, Stephan Trojansky and Joe Farrell

· “Inception” Paul Franklin, Chris Corbould, Andrew Lockley and Peter Bebb

· “Iron Man 2” Janek Sirrs, Ben Snow, Ged Wright and Daniel Sudick

Writing (Adapted Screenplay)

· “127 Hours” Screenplay by Danny Boyle & Simon Beaufoy

· “The Social Network” Screenplay by Aaron Sorkin

· “Toy Story 3” Screenplay by Michael Arndt; Story by John Lasseter, Andrew Stanton and Lee Unkrich

· “True Grit” Written for the screen by Joel Coen & Ethan Coen

· “Winter's Bone” Adapted for the screen by Debra Granik & Anne Rosellini

Writing (Original Screenplay)

· “Another Year” Written by Mike Leigh

· “The Fighter” Screenplay by Scott Silver and Paul Tamasy & Eric Johnson;
Story by Keith Dorrington & Paul Tamasy & Eric Johnson

· “Inception” Written by Christopher Nolan

· “The Kids Are All Right” Written by Lisa Cholodenko & Stuart Blumberg

· “The King's Speech” Screenplay by David Seidler

Links to this post

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips