B for...  

January 22, 2012



Links to this post

الحداد العام  

January 21, 2012


إنه يوم حداد سوداوي في تاريخ مدونتنا.. والسبب الصورة التالية... والتعليق سيكون بعد الأربعين حينما استجمع قدرتي على النطق والاستيعاب



Links to this post

#NoSOPA  

January 19, 2012




مشروع القرار الذي اطلق عليها اختصارا اسم SOPA اي Stop Online Piracy Act يلزم شركات الإنترنت و خصوصا محركات البحث بتقديم معلومات عن مستخدمي مواقعها للبحث عن مواد منسوخة و غير أصلية مما يفتح الباب أمام عمليات قضائية كبيرة . كما من المتوقع ان يفرض القانون على شركات الإنترنت في الولايات المتحدة على وقف بعض من الخدمات التي يمكن ان تقدم لمواقع اجنبية يشتبه في ممارستها نشاطات غير قانونية.

القانون يتيح التالي
§        أمر موفري خدمات الانترنت ISP من معالجة او فتح دومينات المواقع التي تحتوي داخلها على "محتوى ممنوع".
§        أمر محركات البحث مثل Google و Bing بحذف نتائج المواقع توفر "محتوى ممنوع" .
§        أمر موفري خدمات البنوك الالكترونية مثل PayPal بإغلاق حسابات المواقع التي توفر "محتوى ممنوع" .
§        أمر خدمات الاعلان مثل Google AdSense برفض أي إعلانات أو أموال اّتية من مواقع توفر "محتوى ممنوع" .

الفكرة الأهم هو تحديد وتعريف كلمة "محتوى ممنوع" !! والتي سيرجع للسلطات تحديدها ويدخل في نطاقها حكر ومنع التبادل المعلوماتي الحر ونسخ البيانات واستخدام الصور والكثير والكثير الأمر الذي يعني بشكل أو بآخر منع الإنترنت كما نعرفه!!

العديد من المواقع العالمية قررت الاحتجاب اليوم و ايقاف خدماتها احتجاجا على مشروع القانون هذا مثل موسوعة Wikipedia المفتوحة المصدر و Reddit و Mozilla و Wordpress و XDA Developers و العديد من المواقع الاخرى. شركات اخرى دعمت عملية الاحتجاج على مشروع قانون SOPA لكنها فضلت عدم ايقاف مواقعها مثل Facebook الذي قال على لسان مديره التنفيذي Mark Zuckerberg بانه يدعم ان يكون الانترنت مفتوحا معتبرا بان الانترنت هو اكبر قوة لجعل العالم اكثر تواصلا و انفتاحا.
Google  انضم الى الحملة ضد مشروع القانون بوضعه رسالة صغيرة تحت صندوق البحث في الصفحة الرئيسية "اخبروا الكونجرس : رجاءا لا تفرضوا رقابة على الانترنت " , الرسالة هي عبارة عن رابط لاستفتاء يطالب بعدم اقرار القانون .كما ادى مشروع القانون الى مظاهرات امام البيت الابيض تطالب بمنع طرحه على الكونجرس لانه يهدد الانترنت و حرية التعبير .

البيت الابيض اصدر بيانا تعاطف فيه مع مناهضي مشروع القانون و اشار الى امكانية فرض فيتو رئاسي عليه :على الرغم من أننا نعتقد أن القرصنة الإلكترونية من جانب مواقع أجنبية مشكلة خطيرة تتطلب ردا تشريعيا مهما، فأننا لن ندعم تشريعا يقلل من حرية التعبير ويزيد من مخاطر الأمن الإلكتروني أو يقوض إبداع الإنترنت العالمي"



لمزيد من المعلومات حول القانون ومخاطره تجاه حرية تبادل المعلومات ومستقبل الإنترنت شاهد المقاطع التالية:







Links to this post

شيء من هذا القبيل - إبراهيم أصلان  

January 18, 2012



My rating: 4 of 5 stars


شيء من هذا القبيلالعم أصلان مجدداً ودفتر من دفاتر أحواله ووريقات لسيرة القصاص ومشاهد من حياته
إلتهام الكتاب هو دليل على جودة الصنعة وجمال السلعة وحسن الطعم والمذاق.. كما نعتاد من عمنا أصلان.. ذات اللغة الجميلة المنعشة السهلة.. لغته تجعلك تظن لوهلة قدرتك على الإتيان بمثلها.. لكن حنكة القاص ليست فقط في لغته المميزة بل في نقله الحي والفياض لما عاشه من مشاهد ومشاهدات.

شيء من هذا القبيل أكثر حميمية من خلوة الغلبان وتقربك أكثر من عالم أصلان الخاص.. حتى ما اختار من مقالات كي يضمنها رأيه أو مشاهدته كانت ذكية وموحية ولا تبعدنا عن سياق ارتحالنا السريع في عالم الرجل وحياته الخاصة
أنصح من أحب قراءة العملين أن يبدأ بـ"شيء من هذا القبيل" ثم ينتقل إلى "خلوة الغلبان".. لعل في الاقتراب الشخصي في الأولى ما يجعلك أكثر رهافة وتذوقا لحسن الثانية


View all my reviews

Links to this post

خلوة الغلبان.. حينما يقص القصاص عن أحواله الشخصية  

January 11, 2012


خلوة الغلبان.. إبراهيم أصلان
إبراهيم أصلان.. ياله من قاص.. "خلوة الغلبان" نافذة حميمة للمحات اعتيادية لأصلان وعجائبية لنا.. إن كنت تبحث عن ترابط بين دفات الكتاب ومغازي لمشاهده وكوادره فلا ترهق نفسك بالبحث.. كلمة السر ها هي إبراهيم أصلان نفسه وبذاته العملاقة.. عن نفسي لم اتمتع من قبل بيوميات مثلما تمتعت مع "خلوة الغلبان" للعم أصلان وبجودة نقله لمشاهداته الخاصة والجمالية الذكية من حياته وأوراق يومياته..

اللغة كما عودنا عمنا واعتدنا من استاذنا.. سهلة رائق المزاج هينة الوطئة مثيرة للشجن والمشاعر الحميدة.. موقظة للأرواح البليدة.. فصحى لا تتفذلك وتتعالى عليك بما يرهقك ويجعلك ترثي على حالك كعربي لا تعي حرفاً من تراكيب ومتدرادفات كتبت بلغتك.. وعامية خفيفة رشيقة قاهري الوقع ليست بالغريبة أو المبتذلة وفي سياق ملائم لقصاص بارع.. خلقت لغة أصلان هنا نوع من المؤثرات السمعية والبصرية المصاحبة لنقل سينيمائي لا لمشاهد ومشاهدتا فقط.. وإنما لمشاعر وأحاسيس كانت قبل النقل الصائب حكراً لأصحابها فقط..

العم أصلان هنا يحكي لنا ما رأى وما شاهد - ورؤيا العين غير مشاهدة الروح - وما سمع وما شم وما تذوق!! هذه براعة أصلان المعهودة.. فقط استمتعت بصورة ربما يراها البعض مبالغة لأني شعرت بإنسانية الكتاب وقدرة القصاص على أن يجعلني أفكر مثلما فكر وأرى ما رأى وافطن لما فطن في لحظة ما كادت أن تكون منسية لولا النقل الأمين البليغ لها ولما رافقها من ملابسات..

"خلوة الغلبان" وإن كانت دفتر للأحوال الشخصية كما سماها وأرادها أن تكون أصلان في غير موضع.. فهي أيضاً أقرب لجوابات شكر واعتراف بالجميل لبعض شخوص حياته.. والشكر والعرفان بالجميل هنا جاء فريداً كصاحبه.. جاء كما يجب أن يكون.. جاء في إطار نقل حميمي لمغزى التأثر والجميل والدور الذي مثله صاحبه ليس في حياة أصلان فحسب.. وإنما في حياتنا جميعاً.. فمن أوردهم ومن شكرهم ومن جاء على ذكرهم هم أدباء وعلامات منيرة في المرحلة الحديثة (بعمر كاتبها لا مقارنة وربطاً بأعمارنا) للأدب الروائي والقصصي.. يحي حقي ونجيب محفوظ والبياتي والعقاد ومحمد حافظ رجب ويوسف إدريس ووو.. الرجل كان مبدعاً في دفعنا لأن نشعر تجاه هؤلاء بما شعر هو وما استحقوه من فضل وذكر وفق ما حكم هو به..

ليست قراءتي الأولى لعالم أصلان.. لكن ربما كان وقع رحيله عن عالمنا منذ أيام قليلة من الأثر أن يدفعنا دفعاً لأن أتذكر الرجل بحياته وأفكاره لا فقط عن طريق خياله ورواياته.. و "خلوة الغلبان" يقوم بهذا الأمر بشكل مرعب فيشعرك بأنك صرت مسافراً غير مرئي عبر الزمن يسوقك أصلان بذاته في رحلة حية تفاعلية عبر ذكرياته ويعلق عليها ويدلك بينيها كما قاد فيرجل دانتي عبر كوميديته الإلهية.. فقط هذه المرة نحن أمام قصاص من البراعة بما كان أن ينتج على الورق فيما ليس بكتاب سيرة فيلم كامل المعالم سريع الإيقاع جميل اللغة حلو المشاهد بليغ الرسالة عن حياته وما رأى..

Links to this post

Design by Blogger Buster | Distributed by Blogging Tips